حل كتاب الكفايات 1-1 اول ثانوي

شارك البوست مع أصدقائك
Facebook
Twitter
LinkedIn
Telegram
WhatsApp
Pinterest

https://www.ktaabhulul.com/book/حلول-اول-ثانوي-كفايات-1/

https://www.ktaabhulul.com/book/حل-الوحدة-2-الكفاية-الاملائية-تنظيم-الم/

https://www.ktaabhulul.com/book/حل-3-الكفاية-القرائية-القراءة-المركزة-ل/

https://www.ktaabhulul.com/book/حل-4-كفاية-الاتصال-الكتابي-مهارات-الكتا/

https://www.ktaabhulul.com/book/حل-5-كفاية-التواصل-الشفهي-الاستماع/

حل كتاب الكفايات 1-1 اول ثانوي

ننشر لكم حل كتاب الكفايات أول ثانوي مقررات ، الذي ينقسم الى خمس وحدات وتم حل الوحدات الآتية حل الوحدة الاولى الكفاية الجملة الاساسية ، حل الوحدة التدريبية الثانية الكفاية الاملائية تنظيم المكتوب ، حل الوحدة التدريبية الثالثة الكفاية القرائية القراءة المركزة للاستذكار ، حل الوحدة التدريبية كفاية الاتصال الكتابي مهارات الكتابة ، حل الوحدة التدريبية كفاية التواصل الشفهي الاستماع مادة كتاب كفايات 1 آول ثانوي .

لماذا ندرس اللغة الكفايات 1 اول ثانوي الفصل الاول

إن لغتنا العربية من أهم مقومات الثقافة الإسلامية والعربية والوطنية فهي تتجاوز الحرف والصوت لتعكس أصالة المتحدث وهويته، وقد أكدت رؤية المملكة العربية السعودية ٢٠٣٠ على العناية بها: كونها مكون أساسي من مكونات الهوية الوطنية السعودية. إن التمكن من اللغة العربية يعني إتقان قواعد تركيب مفرداتها؛ لتجري على اللسان بسلاسة وفصاحة، وإتقان قواعد كتابتها: ليكتب البنان كتابة صحيحة تغني عن الشرح والتفسير وتوصل المعنى المراد. وقد جمعنا في هذا الكتاب بين كفايات اللغة الأساسية التي تنطلق منها وتوسع مداركك وقراءتك وثقافتك، وتتواصل مع الآخرين بلغة علمية ومهارات لغوية وكتابة تسهل عليك تعلمك وتواصلك مع غيرك. وهدفنا الرئيس هو تعليم اللغة العربية لغرض ممارستها، فأنت من خلال هذا الكتاب ستعرف كيف توظف الأدوات اللغوية كتابيا وشفهيا بدلا من التعرف على اللغة نظريا، وسيبهرك جمالها وإمكانية إتقانها بعيدا عن التكلف، مما سيدفعك لقراءة المزيد من المقالات والكتب والأدب الفصيح بشغف وحماس. أخي الطالب/ ـة: نرحب بك في الفصل الدراسي الأول من الكفايات اللغوية. ونأمل أن يفتح لك هذا الكتاب المجال واسعا للتدريب والتمهر والإتقان، ويعطيك الفرصة كاملة للعلم والتعلم والتعاون والتفكير والإبداع. فأنت أهل لأن تفكر وتبدع، وجدير بأن تتمهر وتتقن. بارك الله خطواتك، ونفع بك دينك، ووطنك.

منهج الكفايات اللغوية 1 أول ثانوي

صمم منهج الكفايات اللغوية بأسلوب جديد للدرس اللغوي؛ لأنه يهدف إلى تحقيق غاية مختلفة. هدفنا في هذا المنهج هو أن تكتسب عادات ومهارات لغوية تستخدمها كل يوم، في كتابتك، وقراءتك وتعلمك واتصالك بالآخرين؛ ولذلك فقد اتخذ منهجية مختلفة، تقوم على الأفكار والمبادئ الآتية:

تقسيم اللغة إلى خمس كفايات أساسية

  • الكفاية النحوية (لضبط المنتج اللغوي).
  • الكفاية الإملائية (لضبط الرسم الكتابي).
  • الكفاية القرائية (مهارة التعلم).
  • كفاية الاتصال الكتابي (إنتاج اللغة كتابيا).
  • كفاية التواصل الشفهي (استماعا وتحدثا).

التدريب على كل كفاية 4 وحدة تدريبية خاصة، وحدة تدريبية وليس وحدة تعليمية، إننا لا نعلم اللغة، ولكن ندرب على كفاياتها، في التعليم تكتسب قدرا من المعارف والمعلومات، ولكنك في التدريب تمتلك قدرا من المهارات والاتجاهات.

تصميم الوحدات التدريبية على مبادئ التعلم من أجل التمكن ، تبدأ الوحدة بدليل: يعرف بموضوعها، والزمن المتاح لها، ومفرداتها، وأهدافها، وأساليب تقويمها، وما يحتاج إليه المتعلم لإتقانها، والمراجع اللازمة للتعلم.

تتكون الوحدة من:

  • نشاطات تمهيدية، تجهز الطالب لموضوعات الوحدة.
  • اختبار قبلي، يقيس معرفة الطالب القبلية بموضوعات الوحدة.
  • موضوعات الوحدة، وتتكون من عرض الموضوع، ونشاطات التعلم.
  • اختبارات ذاتية، تقيس تقدم الطالب، ودرجة إتقانه للأهداف أولا بأول.
  • مواد تعليمية، تعين غير المتقنين على الفهم والتركيز.
  • نشاطات الغلق والتلخيص، لمراجعة جميع الجزئيات المعروضة في الوحدة.
  • الاختبار البعدي، يقيس تمكن الطالب من العناصر الأساسية للوحدة.
  • نهاية الوحدة، تذكير بأهدافها، وإرشادات لغير المتقنين.

التقويم المستمر: إن من عيوب الاختبارات أنها تعطي حكما نهائيا بنجاح الطالب أو رسوبه، دون أن تتخذ أي إجراء يحول دون رسوب الطالب، أو يزيد من درجة نجاحه، وهذا العيب يتلافاه التقويم المستمر؛ حيث يعرف الطالب درجة تقدمه أولا بأول، وتتاح له فرص كافية في وقت طويل لتحسين مستواه ورفع درجة إتقانه.

المتعلم النشيط: القاعدة الأساسية أنه ليس بإمكان أحد أن يتعلم نيابة عن أحد، وما جاء بغير جهد يذهب غير مأسوف عليه ، لقد صمم هذا المنهج لتتعلمه بنفسك، ويبقى دور المعلم في عمليات التنظيم، ومراقبة التعلم وتقويمه.

عليك أيها الطالب أن:

  • تقتني المراجع المنصوح بها في كل وحدة تدريبية، أو تلك التي ينصحك بها المعلم أو من تثق بنصيحته، أو تلك التي تكتشف نفعها بنفسك.
  • العلم بالتعلم. يجب أن تؤمن بهذه الحقيقة، وتتصرف بناء عليها، عليك أن تؤدي جميع التدريبية (الصفية والمنزلية)، (الكتابية والشفهية)، وجميع الاختبارات التي تحتويها الوحدة، أو يصنعها المعلم.
  • اعتمد على نفسك في البحث والتعلم وأداء النشاطات. وليس معنى الاعتماد على نفسك ألا تستعين باحد من زميل أو قريب، ولكن معناه أن تتأكد من الفهم والاستيعاب والقدرة على التطبيق. يمكنك أن تنجح نجاحا مخادعا، ولكن تذكر أنك حين تخادع لا تخدع إلا نفسك.
  • عندما يشعرك المعلم بالدرجة التي حصلت عليها، فاعلم أن ذلك ليس نهاية المطاف؛ بإمكانك أن تعيد التعلم، وتحسن مستوى أدائك، ثم ترفع مقدار درجتك. اطلب من المعلم أن يساعدك: يقدم لك أنشطة إضافية، أو يكلفك بعمل يساعدك على تحسين مستواك، ثم اطلب منه إعادة تقويمك.
  • تذكر أنك لا تتعلم اللغة من أجل أن تؤدي اختبارا في اللغة؛ أنت تتعلم اللغة لتستخدمها؛ طبق المهارات التي تكتسبها في كل ما تقرأ أو تكتب أو تتعلم.

القواعد الخمس للتعلم

  1. الاهتمام: كلما زاد اهتمامك بموضوع سهل عليك تذكر تفاصيله. فكري قيمة المعرفة التي تتعلمها، وأوجه الانتفاع الحاصلة بها، والمزايا التي ستحصل عليها، ارسم لذلك صورة زاهية الألوان في ذهنك؛ وستجد نفسك مقبلا على العلم بكل شغف.
  2. التكرار: ردد ما تتعلمه مرارا كافية لحذقه، نوع أساليب التكرار حتى لا تمل: اكتب واقرأ واستمع وتحدث بما تعلمت وحوله إلى أحداث مسرحية تتراقص في ذهنك.
  3. الاستخدام: استفد مما تعلمت. القاعدة الأساسية للتمكن هي استخدام الشيء؛ ما لم تطبق فسوف تنسي.
  4. إضفاء شخصيتك: تدخل فيما تتعلم وفكر وانتقد وحاكم وعدل، وكن متعلما واعيا. عندما تتشرب العلوم النافذة من مصفاة عقلك ستصبح أنت ومفاهيمك كلا واحدا.
  5. التعلم المستمر: المعرفة لا تتوقف، لا يوجد إنسان يحيط بأحد العلوم من جميع جوانبه. كلما راجعت ما تعلمت، أو قرأت عنه في كتاب آخر، أو تابعت ما يستجد فيه من تطورات؛ ستحيط به أكثر، وسترى أشياء لم يكن بوسعك رؤيتها في المرات الأولى.

نكون قد وصلنا الى نهاية المقال الذي تحدثنا فيه عن حلول اول ثانوي ، وتحدثنا عن حل كتاب الكفايات 1-1 ، اول ثانوي الفصل الاول ، وتحدثنا أيضًا عن حل كفايات 1-1 مقررات اول ثانوي ، والذي قدمنا لكم طريقة حل كفايات 1 للصف الاول الثانوي ، كل هذا قدمنا لكم عبر هذا المقال في موقع حلول صح نشر الكتب المحلولة والمناهج السعودية.

اقرا أيضا

حلول اول ثانوي كفايات الفصل الاول

شارك البوست مع أصدقائك
Facebook
Twitter
LinkedIn
Telegram
WhatsApp
Pinterest
تصفح المنشورات الآخرى

سياسة الخصوصية - اتصل بنا